-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@
الثقة بين المدير والموظف أهم عامل في تكوين فريق عمل قوي وناجح، وإن كنت قائداً لعمل ما عليك الحرص على 7 أسباب قد تساهم في نجاحك في مهمتك، وفقاً لدراسات ومقالات متعددة لخبراء في تنمية الذات والإدارة، أولها بحسب محرر تطوير الذات غلين لوبيز من فوربس حافظ على قيمك وأظهر الشغف لموظفيك وأنك تهتم بالصورة الكبيرة للشركة وأنك تعمل من أجل أهدافها الحقيقية على طريق واحد مع قيم الشركة ورسالتها، وثانياً انشر معرفتك بمجال عملك ومستقبله الإيجابي لترسّخ الثقة في نفوس الموظفين معك، إذ ينظرون إليك كمرجع لهم، وثالثاُ حافظ على وعودك، فلا تعط وعداً لا تستطيع الوفاء به، فالإعجاب الحقيقي يأتي من الثقة والاحترام أكثر من أي شيء آخر، وتأتي رابعاً الثقة بهم ودعم الموهوبين منهم، عليك أن تثق بهم، وكي يثقوا بك لتبدأ أنت أولاً بهذا وأظهر لهم ثقتك بقدراتهم، وخامساً تواصل معهم بادر إلى إطراء موظف حين ينفّذ مهمة بإحسان وتكلم معه حين يقصر وترى أمراً يحتاج إلى تطوير لزيادة الثقة، أما سادساً حافظ على أسلوب عمل شفاف لاسيما في الأوقات الصعبة كالكساد أو مشكلة أو خسارة، وشاركهم كل شيء يثير اهتمامك أو قلقك، أما سابعاً اعترف بأخطائك وبجهد غيرك، فالقائد الجيد يدرك قوة الاعتراف بالخطأ وتصحيحه وإظهار الإنسانية كأي فرد في الفريق يصيب ويخطئ.